languageFrançais

اعصار ميلتون..شهادة حيّة لتونسية مقيمة في ميامي بفلوريدا

وفي تصريح لموزاييك أشارت آمنة بوجبل مقيمة في ميامي بولاية فلوريدا رفقة عائلتها أنّ حالة من القلق والخوف تتملّكهم مع اقتراب إعصار ميلتون من الجهة التي تقطن بها، خاصة بعد الدمار الهائل الذي خلّفه في عدد من المدن.

وأشارت في مداخلة هاتفية في برنامج صباح الناس، الخميس 10 أكتوبر 2024، أنّ السلطات في البداية لم تكن تتوقع أن يشمل الإعصار ميامي، ولكن يبدو أنّ التوقعات لم تكن دقيقة.
ولم تتخذ السلطات اجراءات لإجلاء متساكني المدينة على غرار مدن أخرى في الولاية، وفق ما صرّحت به آمنة لموزاييك، مشيرة إلى أنّ السلطات طلبت منهم البقاء في أماكن آمنة والابتعاد عن النوافذ والأبواب.

وأضافت أنّه من المتوقّع أن يصل الإعصار المدينة في غضون ساعتين، مشيرة إلى أنّه لن يصل بالقوة التي شملت الساحل الشرقي لولاية فلوريدا.

وقالت إنّها تتابع بشكل دائم التحيينات التي تعلنها السلطات عبر وسائل الإعلام عن الإعصار.

ويضرب الإعصار ميلتون الخميس ولاية فلوريدا ويبقى "خطرا للغاية" بحسب السلطات رغم تراجع قوته، حارما أكثر من 2,5 مليون منزل من التيار الكهربائي ومتسببا بفيضانات بعد أسبوعين على مرور إعصار هيلين المدمر.

وبلغ ميلتون اليابسة على ساحل فلوريدا الغربي "قرب سييستا كي في منطقة ساراسوتا" على ما أفاد المركز الأميركي للأعاصير في نشرته عند الساعة 20:30  بالتوقيت المحلي (الساعة 00:30 ت غ من الخميس).

وسجّلت مساء رياح بلغت سرعتها 165 كيلومترا في الساعة، على ما أوضح المصدر نفسه مع تحذير من السلطات من خطر حصول فيضانات.

وتسبب ميلتون المصحوب ب"رياح قصوى" وأمطار غزيرة منذ بلوغه اليابسة، بفيضانات "مباغتة" على ما أوضحت نشرة المركز الأميركي للأعاصير.

وتوقع المركز الأميركي للأعاصير أن يعبر ميلتون ولاية فلوريدا من غربها إلى شرقها مرورا خصوصا بمدينة أورلاندو حيث أغلقت متنزهات ديزني الشهيرة أبوابها. وتوقفت حركة الملاحة أيضا في مطاري تامبا وساراسوتا.

وسجلت زوابع أيضا في وسط الولاية وجنوبها بحسب محطة "وسذر تشانيل" المتخصصة.